منتدى وقف فيض الخيري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل خروجك حاول المساهمة بموضوع
احسن المواضيع سيتم نشرها في موقع عروض الانترنت DZOFFERZ
منتدى وقف فيض الخيري

انشر اي شيء تؤجر عليه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى وقف فيض الخيري » منتدى التعليم العام » منتدى التعليم الجامعي » حمض الفوليك وأهميته عند الحاملB9

حمض الفوليك وأهميته عند الحاملB9

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 حمض الفوليك وأهميته عند الحاملB9 في الخميس 28 مايو 2015, 20:08

أسئلة و أجوبة حول الحمل وحمض الفوليك
س: ماذا تعني بعيوب الأنبوب العصبي ؟
هي عبارة عن مجموعة من التشوهات شديدة الإعاقة ، تصيب الجهاز العصبي المركزي " الدماغ و النخاع الشوكي" للجنين أثناء تكونه في الأربع الأسابيع الأولى من الإخصاب - ويحدث هذا قبل أن تعرف الأم أنها حامل.
وهناك عدة أشكال لهذه التشوهات من أكثرها:-
o الظهر المشقوق : هو شق يحدث في أسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري ويؤدي إلى شلل أو ضعف شديد في الأطراف السفلية، كما قد يؤدي إلى صعوبة في التحكم في خروج البول والغائط.
o غياب الدماغ: هو عدم اكتمال خلق الدماغ، ويؤدي إلى الوفاة الحتمية خلال الحمل أو في الأيام الأولى من عمر الطفل.
س: ما نسبة الإصابة بالتشوهات الأنبوب العصبي ؟
إن الأمر ليس نادر كما يتصور الناس.يولد طفل مصاب بعيب في الأنبوب العصبي لكل 100 حالة ولادة .و إذا عرفنا إن ثلاث أطفال يولدون لديهم عيوب خلقية مختلفة لا يمكن الوقاية منها أو منعها لعرفنا أهمية تناول النساء لحمض الفوليك للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي.
س: عند اخذ المرأة حمض الفوليك قبل الحمل ،هل الحماية 100%؟
لا، الحماية فقط تقريبا 50 إلى 70%
س: ما هو حمض الفوليك ؟
هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة ويسمى ب 9، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق.وحيث انه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فان الفائض منه يخرج مع البول ولذلك فهو فيتامين أمن.
س: متى يؤخذ حمض الفوليك ؟
تحدث عيوب لأنبوب لعصبي في الشهر الأول من الحمل )أي قبل إن تعرف المرأة أنها حامل!(لذلك يجب أن يؤخذ حمض الفوليك قبل تلك الفترة. وننصح أن يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً ويستمر تناوله إلى نهاية الشهر الأول من الحمل ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط.
وإذا كانت المرأة تستعمل مانع للحمل فليس هناك داعي لأخذ حمض الفوليك و لكن تبدأ بتناول حمض الفوليك في اليوم الذي تتوقف فيه من استعمال مانع الحمل كان ذلك حبوب منع حمل أو لولب.وهذا يعني إن على جميع النساء المتزوجات والتي لا يستعملن موانع الحمل تناول حمض الفوليك بشكل يومي إلى إن يتم الحمل.عليها القيام بذلك حتى و لم تنوي أو تخطط للحمل، لان أكثر من 50% من حالات الحمل تحدث من دون تخطيط.
س: ما مقدار الجرعة لحمض الفوليك ؟
بتحديد يؤخذ 0.4 ملي غرام وهذا يوازي تقريباً نصف ملي غرام أي "0.5" من حمض الفوليك يومياً لجميع النساء اللاتي في سن الإنجاب.أما الأمهات الأكثر عرضة للحمل بأجنة لديهم عيوب الأنبوب العصبي الخلقي فعليهن اخذ 4 مليغرام كاملة يوميا قبل الحمل.
س: من هن النساء الأكثر عرضة لإصابة أبنائهن بعيوب الأنبوب العصبي ؟
طبعا جميع النساء عرضة لإصابة أجنتهن ولكن هناك بعض الأمهات أكثر عرضة من غيرهن.وهؤلاء النساء هن:
1 - جميع الأمهات اللاتي سبق ان ولدن طفل مصاب بتشوهات في الأنبوب العصبي.
2 - الأمهات الاتي لهن قريب مصاب بعيون الأنبوب العصبي.
3 - الأمهات المصابات بمرض السكري النوع الأول "المعتمد على الأنسولين".
4 - الأمهات المصابات بمرض الصرع ويأخذن علاج الصرع.
والجرعة المنصوح بها لهذه الفئات من الأمهات "الأكثر عرضة للإصابة بالمرض" هي 4 ملي غرام يومياً قبل الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث للحمل.
س: هل هناك فوائد صحية أخرى لحمض الفوليك ؟
نعم ، حمض الفوليك قد يقلل الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين في الأعضاء الأخرى مثل تشوهات القلب ، الكلى ، والشفاه والحلق المشقوق.كما إن حمض الفوليك يلعب دوراً مهم جداً في إنتاج كريات الدم الحمراء ورفع الهيموجلوبين فهو مهم جداً للجميع في الحفاظ على الصحة.وفي السنوات الأخيرة هناك دراسات طبية بينت أن حمض الفوليك قد يساعد على منع أمراض القلب والشرايين التاجية وقد يمنع السكتة الدماغية.وهناك بعض المؤشرات تدل على أن حمض الفوليك قد يقي من بعض أنواع السرطان قبل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم ، ولكن يحتاج دراسات لإثبات ذلك.
س: هل لحمض الفوليك مضار؟
ليس له مضار،لأن الفائض منه يخرج مع البول.ولكن يستحسن عدم تناول جرعة أكثر من ما ذكرنا سابقا إلا تحت استشارت الطبيب خاصة للاتي لديهن سوء تغذية مع نقص في فيتامين 12.س: هل يوجد حمض الفوليك في الطعام ؟
نعم يجد في الكثير من الأطعمة خاصة الخضروات الخضراء و غير المطهية و الفواكه و العدس والفول والبندق. ولكن نظرا لسوء نوعية الغذاء الذي يتناوله الكثير منا فأنني انصح بأخذ حمض الفوليك كأقراص إضافة للغذاء.وحيث إن حمض الفوليك له فوائد عديدة وليس له مضار تذكر فان تناوله بشكل يومي مفيد.
س - كيف أتأكد من أنني حصلت على ما يكفى من حامض الفوليك ؟
يتم فقد حمض الفوليك أثناء التخزين والأعداد و الطهي لذلك :
o قدم الخضراوات و الفاكهة بدون طهي .
o قم بطهي الخضراوات فقط حتى يصبح هش وسهل المضغ .
o عرض الخضراوات للبـخار أو الميكروويف أو الغلي أو الطهي ببطء في ماء قليل قدر الإمكان .
o قم بتخزين الخضراوات في الثلاجة .
o ضع الفاكهة لتنضج في كيس ورقى واسع ومغلق في درجه حرارة الغرفة ثم ضعه في الثلاجة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://dzofferz.blogspot.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى