منتدى وقف فيض الخيري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل خروجك حاول المساهمة بموضوع
احسن المواضيع سيتم نشرها في موقع عروض الانترنت DZOFFERZ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى وقف فيض الخيري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل خروجك حاول المساهمة بموضوع
احسن المواضيع سيتم نشرها في موقع عروض الانترنت DZOFFERZ
منتدى وقف فيض الخيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى وقف فيض الخيري

انشر اي شيء تؤجر عليه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الربا و مشكلة الفائدة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الربا و مشكلة الفائدة Empty الربا و مشكلة الفائدة الجمعة 29 مايو 2015, 10:51

MGBAY13_ADMIN.


Admin

الوحدة رقم 17: الربا و مشكلة الفائدة
أولا-تعريف الربا:لغة :هو الفضل و الزيادة
اصطلاحا :" الزيادة في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل الزيادة بعوض"
ثانيا- حكمه:الربا محرم بالكتاب و السنة و الاجماع
من الكتاب قوله تعالى )وأحل الله البيع وحرم الربا( البقرة 275
من السنة ما رواه جابررضي الله عنه قالSmileلعن رسول الله صلى الله عليه و سلم آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه
و قال :"هم سوا ء"( رواه مسلم. ............. أما الإجماع فقد اتفق علماء الأمة الإسلامية على تحريمه.
ثالثا- مراحل تحريم الربا:
المرحلة الأولى:ذكر الله أن الربا لا يبارك فيه الله تعالى )وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله( الروم 39
المرحلة الثانية:ذكر الله أن المعاملة بالربا وأكله من أفعال وعاداتاليهود وتوعدهم على ذلك بالعذاب الأليم.
)فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيرا و أخذهم الربا و قد نهوا عنه(النساء160-161المرحلة الثالثة :نهى الله المؤمنين على أكل الربا أضعافا مضاعفة
)يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة و اتقوا الله لعلكم تفلحون)( ال عمران 130
المرحلة الرابعة:وفيها التحريم القطعي قال تعالى() الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و احل الله البيع و حرم الربا)(البقرة275

رابعا- حكمة تحريمه:
* أنه يسبب العداوة و يقضي على روح التعاون.
* أنه يوجد طبقة مترفة تكسب المال بلا عمل، و طبقة فقيرة مستغلة.
* قطع الطريق عن الاستعمار باعتبار الربا أحد وسائله.
* تجنب العقاب الدنيوي و الأخروي.
* المحافظة على مال المسلم الذي قد يدفعه بدون مقابل.
خامسا- أنواع الربا:
1-ربا الفضلSad بيع مطعومين او نقدين من جنس واحد مع زيادة احد البدلين عن الآخر).
أمثلة: * في المطعومات : بيع 10 كلغ من القمح الجيد بـ:12 كلغ من القمح الأقل جودة.
* في النقد : بيع 50 غرام من الذهب الجيد بـ:60غرام من الذهب الأقل جودة.ملحوظة:اذ اختلف المطعومان ( قمح بشعير) أو النقدان (ذهب بفضة) جاز التفاضل بشرط الفورية.
2- ربا النسيئةSadالزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين مقابل التأجيل)
مثال:أن يعطيه 10.000 دج على أن يرد له 12.000 دج بعد سنة.
سادسا- القواعد العامة لمنع الربا:
القاعدة الأولى:إذا كان البديلان من نفس الصنف (ذهب بذهب( )تمر بتمر) فيشترط:
-المساواة في البدلين سواء بسواء - الفورية أي التسليم حالا.
القاعدة الثانية :إذا كان البديلان من جنسين مختلفين (ذهب بفضة) أو(قمح بشعير)فيشترط هنا الفورية فقط.
القاعدة الثالثة :في حال تبادل معدن بطعام(ذهب أو فضة مثلا بقمح أو شعير( سقط الشرطان ويعمل بمبدأ الحرية.
الوحدة رقم 18- الشركة في الفقه الإسلاميأولا- التعريف:لغة:بمعنى الاختلاط
اصطلاحا: اتفاق بين طرفين أو أكثر في نشاط اقتصادي معين ابتغاء الربح.
ثانيا- مشروعيتهامشروعة بالقرآن والسنة والإجماع
فمن الكتاب قوله تعالى:" فان كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث" النساء/12
ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه " أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه فادا خانه خرجت من بينهما " رواه أبو داود.والمعنى أن الله يبارك وينمي مال الشريكين، فإذا خان احدهما الآخر رفعت البركة.
واجمع علماء الأمة الإسلامية على جوازها في العموم وان اختلفوا في بعض أنواعها.
ثالثا- حكمة مشروعيتهاشرع الإسلام الشركة لحاجة الناس إليها وتحقيقا للتعاون بينهم، ولأنهم يكملون بعضهم بعضا.
رابعا- أنواع الشركةالشركة قسمان: شركة الملك وشركة العقد
1/شركة العنانأن يشترك شخصان في مال لهما على أن يتجرا به و الربح بينهما..................جائزة.
2/شركة المفاوضةأن يتعاقد اثنان فأكثر على ان يشتركا في مال على عمل بشروط معينة.........جائزة.
3/ شركة الأبدان:أن يتعاقد اثنان فأكثر على أن يشتركا في عمل معين و يقتسمون الربح...........جائزة
4/ شركة الوجوه ) الذمم (:أن يشترك وجيهان عند الناس أو أكثر من غير أن يكون لهما رأس مال على ان يشتريا مالا بالنسيئة) المؤجل ( و يبيعاه ثم يوفون ثمنه لأصحابه و ما فضل عن دلك من ربح يكون مشاعا بينهما....... باطلة لانعدام المال و العمل.

https://dzofferz.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى