الوحدة رقم2: موقف القرآن من العقل:أولا-تكريم الله للإنسان بالعقل:فقد فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات فأسجد له الملائكة و جعله خليفة الله في الأرض و سيدا عليها، كل ذلك بما وهب الله له من العقل و الاختيار.ثانيا- منهجية التفكير كما يبرزها القرآن الكريم:أمرنا الله أن نتدبر في كتابه و كونه و خلقه)أفلا يتدبرون القرآن(فربط الإيمان بالحالة الفكرية و صحة التدبر مما يفضي إلى المعرفة الصحيحة.ثالثا-أهمية العقل:- سر تكريم الإنسان - أداة فهم سر الوجود و الخلق - طريق الإيمان بالله.- أساس التكليف إذ لا تكليف
على مجنون أو فاقد عقل.
رابعا- حث القرآن على العقل:فالمتدبر في كتاب الله سيلاحظ كثرت الآيات التي تدعو إلى التدبر و النظر لأن ذلك يورث العلم و العلم يورث الإيمان، فالعلم أساس الإيمان و العبادة فلا يعبد الله بالجهل.)فاعلم انه لا اله إلا الله(.خامسا- مظاهر اهتمام القرآن بالعلم:- أول آية نزلت من السماء تدعو إلى العلم)اقرأ(. - كثرت الآيات التي تنتهي بـ )أفلا يعقلون... أفلا يتدبرون...(- الاستخفاف بالكفار لجهلهم و عدم استخدامهم عقولهم - إقامة الحجة على المشركين)قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين(- احترام العلماء و جعلهم مع الأنبياء)شهد الله أنه لا اله إلا هو والملائكة وأولو العلم..(.سادسا- وجوب الحافظة على العقل:و ذلك يعود لأهميته، فالله جعل التفكير و النظر و التدبر عبادة كما حرم كل ما يعطل العقل كشرب الخمر.
على مجنون أو فاقد عقل.
رابعا- حث القرآن على العقل:فالمتدبر في كتاب الله سيلاحظ كثرت الآيات التي تدعو إلى التدبر و النظر لأن ذلك يورث العلم و العلم يورث الإيمان، فالعلم أساس الإيمان و العبادة فلا يعبد الله بالجهل.)فاعلم انه لا اله إلا الله(.خامسا- مظاهر اهتمام القرآن بالعلم:- أول آية نزلت من السماء تدعو إلى العلم)اقرأ(. - كثرت الآيات التي تنتهي بـ )أفلا يعقلون... أفلا يتدبرون...(- الاستخفاف بالكفار لجهلهم و عدم استخدامهم عقولهم - إقامة الحجة على المشركين)قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين(- احترام العلماء و جعلهم مع الأنبياء)شهد الله أنه لا اله إلا هو والملائكة وأولو العلم..(.سادسا- وجوب الحافظة على العقل:و ذلك يعود لأهميته، فالله جعل التفكير و النظر و التدبر عبادة كما حرم كل ما يعطل العقل كشرب الخمر.